ضاد - المجلة الالكترونية للعلوم DHADH - e-Magazine for Sciences
الصفحة الرئيسية البحث في الموقع راسلنا من نحن اضفنا للمفضلة اجعلنا صفحة البداية
طائرة الكونكورد أم الطائرة الشراعية   مجلة ضاد العلمية   اسحق نيوتن - Newton   مجلة ضاد العلمية   ابن الهيثم - عالم البصريات   مجلة ضاد العلمية   ابن سينا   مجلة ضاد العلمية   طبيعة الضوء - ( Light ( visual spectrum   مجلة ضاد العلمية   ألبرت آينشتاين   مجلة ضاد العلمية   السفن ..مبادئ العــوم وأسباب الغرق - Ships Float Principles   مجلة ضاد العلمية   رودولـــــف ديــــــــــزل Rudolf Diesel   مجلة ضاد العلمية   ستيفــن هوكينـــــــغ Stephen Hawking   مجلة ضاد العلمية   روبــــرت كــــــــوخ Robert Koch   مجلة ضاد العلمية   ليوناردو دافنشي   مجلة ضاد العلمية   جابر بن حيان   مجلة ضاد العلمية   الدكتور احمد زويل   مجلة ضاد العلمية   الاحتباس الحراري Earth Heating - مقدمة ومفاهيم   مجلة ضاد العلمية   المجرات الكونية   مجلة ضاد العلمية   نظرية تكوين الكواكب..قد تكون خاطئة!   مجلة ضاد العلمية   فرضية الانفجار العظيم .. بين العلم والخيال   مجلة ضاد العلمية   الكيميـــــــــــاء الكونيــــــــــــــــــة   مجلة ضاد العلمية   الانترنت والطب ..الى أين؟   مجلة ضاد العلمية   نقل الطاقة لاسلكياً - Wireless Power Transporting   مجلة ضاد العلمية   بصمة الأذن .. بديل جيد   مجلة ضاد العلمية   كلام عن الهاتف الخلوي / المحمول / الجوال   مجلة ضاد العلمية   مفهوم التحكم الصناعي( الأتمتة )   مجلة ضاد العلمية   مفهوم الروبوت (الإنسان الآلي)   مجلة ضاد العلمية   التجسس عبر الانترنت   مجلة ضاد العلمية   
الصفحة الرئيسية
تحقيقات عربية
رسائل للاجيال
مقالات عامـة
البيئة
الصحة العامة
علم الأحياء
علم الفيزياء
علم المــواد
تكنولوجيا
الفلك والفضاء
هؤلاء غيروا العالم

12/02/2006
الــذرة - Atom - وتطــور النظــرية الذريـــــة

08/03/2006
الأشعة السينيــــة X-rays

18/03/2006
الأشعة تحت الحمراء INFRARED RAYS - طيف الحياة

22/03/2006
الأشعة فوق البنفسجية UltraViolet rays

23/03/2006
الأمواج فوق الصوتية - Ultrasound Waves - نبذة تاريخية

25/03/2006
البلازما - PLASMA - الحالة الرابعة للمادة

29/03/2006
التيار الكهربائي Electrical Current

04/04/2006
أشعة الليزر LASER

اللاسلكي - الطيف الكهرومغناطيسي - Electromagnetic Spectrum
بواسطة : نارت غسان أسعد عدد الزيارات : ( 7239 ) Fri 10/02/2006 - 18:17 ارسل الموضوع لصديق طباعة

يمكن تقسيم الطيف الكهرومغناطيسي إلى عدة أقسام و ذلك حسب طول الموجة في هذا الطيف ( أو حسب تردد الموجة و هو المفهوم المرتبط بطول الموجة أيضا ) ومن خلال تقسيمه ينتج لدينا العديد من أنواع الأمواج الكهرومغناطيسية .

يتراوح طول الموجة بين أقصى و أدنى الطيف الترددي الكهرومغناطيسي بين 0.0005 نانومتر ( في أشعة غاما ) إلى عدة كيلومترات ( في الأمواج الراديوية الطويلة ) وقبل أن أذكر المجالات التي تم تقسيم الطيف الترددي الكهرومغناطيسي إليها فإنني أريد أن أقول بأن هذه التقسيمات هي تقسيمات متداخلة غير مطلقة ( أي لا يوجد بينها فواصل واضحة ) تتداخل نهاياتها فتنتقل مواصفات الموجة من تقسيم لآخر بشكل تدريجي و بالتالي يختلف أداءها بالطبيعة أيضا تدريجيا من تقسيم لآخر و قد نجد ترددات معينة عند حدود التقسيمات لها مواصفات مختلطة لكلا التقسيمين الذين يجانبانها .

يبدأ الطيف الكهرومغناطيسي بالأمواج الأقل طولا ( و الأكثر ترددا بالطبع ) ثم يتدرج باستمرار فيزداد طول الموجة و يتناقص ترددها و يمكننا تقسيم الطيف إلى ما يلي :

أشعة غاما Gamma Rays:

و هي الموجات الأقصر طولا في الطيف الكهرومغناطيسي و الأكثر ترددا بالطبع و بالتالي فهي تقع في أول الطيف الكهرومغناطيسي تتميز هذه الأشعة بقدرتها على قتل الخلايا الحية و تستخدم لتعقيم الأدوات الطبية بالقضاء على الجراثيم الموجودة عليها . توجد أشعة غاما كثيرا في الفضاء الخارجي و هي تنتج عن انفجارات أشعة غاما التي تحدث في الفضاء كما أنها تنتج أيضا عن الانفجارات الشمسية و هي تصل إلى كوكبنا مع الإشعاع الشمسي . كما أن الانفجار الناتج عن القنبلة النووية ينتج طاقة هائلة جزء منها على شكل أشعة غاما تكون لها عواقب وخيمة . وقد كان للقنبلتين النوويتين التي ألقيتا على اليابان في الحرب العالمية الثانية نتائج صحية خطيرة و مدمرة على سكان مدينتي هيروشيما و ناغازاكي عانى منها السكان على مدى عشرات السنين و لا يزالون تتمثل في مختلف أنواع الحروق الجلدية و السرطانات الجلدية و السرطانات الداخلية و أمراض الدم و الكثير غيرها .

الأشعة السينية X - Rays:

الأشعة السينية ( أو أشعة X ) و تأتي بالترتيب بعد أشعة غاما في الطيف الكهرومغناطيسي تتميز بقدرتها على اختراق المواد اللينة بينما لا تخترق المواد القاسية و من أهم تطبيقاتها جهاز التصوير بالأشعة السينية المستخدم في المستشفيات و المراكز الصحية لتصوير الأقسام و الأجهزة الداخلية لجسم الإنسان و التعرف على كسور و تشوهات العظام في جسمه . كما تستخدم أيضا هذه الأشعة في الأنظمة الأمنية ( أجهزة تفتيش الحقائب بالأشعة ) في المطارات و الموانئ و نقاط العبور و غيرها من الأماكن التي تتطلب تشديدا امنيا .

الأشعة فوق البنفسجية Ultraviolet Rays :

تأتي في الترتيب بعد الأشعة السينية و قبل الضوء المرئي في الطيف الكهرومغناطيسي تتواجد بنسبة كبيرة في الأشعة الكونية و لكن معظمها لا يصل إلى سطح الأرض بفضل الغلاف الجوي . كما أنها موجود بالطبع في أشعة الشمس . تتميز بأنها تحوي طاقة تفوق الضوء العادي و لها تطبيقات كيميائية عديدة بسبب التأثير الكيميائي لهذه الطاقة . ومن هذه التأثيرات الكيميائية زيادة إنتاج مادة الميلانين ( المسئولة عن اسمرار الجلد ) في الجلد مما يؤدي إلى اسمراره . كما يحدث على شاطئ البحر . و من تطبيقاتها أجهزة تعقيم المياه و أجهزة تسمير البشرة ( التي تكسب البشرة اسمرارا صناعيا ) و بعض الأجهزة المخبرية . بقي أن نذكر أن التعرض الكثير للأشعة فوق البنفسجية قد يسبب سرطان الجلد و هناك مراهم و كريمات تساعد في تخفيف أثرها .

الضوء ( أو الضوء المرئي ) Light :

وهو يمثل الجزء الذي تستطيع العين البشرية تمييزه من الطيف الكهرومغناطيسي . يقع بين الأشعة فوق البنفسجية و الأشعة تحت الحمراء . وهو المسئول عن كل الأحداث الضوئية المرئية التي نشاهدها من حولنا و يمكننا أن نقسمه هو نفسه إلى أقسام أخرى حسب اللون . أما التطبيقات فحدث ولا حرج .

الأشعة تحت الحمراء Infrared Rays :

و تأتي مباشرة في الترتيب بعد الأشعة الضوئية المرئية تمثل هذه الأشعة الإشعاع الحراري أي أنها تأتي من الأجسام الساخنة و مصادر الحرارة مثل الشمس و أجهزة التدفئة و المصابيح لها تطبيقات كثيرة معظمها يندرج تحت التسخين و التدفئة و لكنها أيضا تستخدم في أجهزة التحكم عن بعد و بعض تطبيقات الاتصال بأجهزة الكومبيوتر و الهاتف المحمول .

الموجات المايكروية ( أشعة المايكروويف ) Microwaves :

وهي موجات راديوية كهرومغناطيسية ذات طول موجي قصير نسبيا تأتي بالترتيب بعد الأشعة تحت الحمراء في الطيف الكهرومغناطيسي لها تطبيقات عديدة منها أفران المايكروويف المستخدمة في المطاعم و البيوت كما أن للموجات المايكروية تطبيقات عديدة في أنظمة الاتصالات .

الموجات الراديوية الإذاعية و الرادارية Radiowaves :

وتشمل طيفا متنوعا من تقسيمات الأمواج الكهرومغناطيسية التي ينتجها الإنسان كالأمواج الإذاعية التلفزيونية و البث الإذاعي و أنظمة الاتصالات و أنظمة الرادار و سيكون لنا معها حديث أكثر تفصيلا في أقسامها و تصنيفاتها .

نارت أسعد عرب ترون
المزيد عن :
علم الفيزياء